17 ديسمبر 2021

دورة تكوينية للطلاب الجدد في الكلية بعنوان :" أدوات التميز ومواصفات الطالب الجامعي الناجح في ظل نظام ل- م -د"

شهدت قاعة البروفسور محمد ولد اعمر للندوات و المحاضرات  فعاليات دورة تكوينية مهمة  لفائدة الطلاب الجدد المنتسبين لكلية الشريعة برسم العام الجامعي 2021-2022 (1443 هــ) ، و انعقدت الدورة التكوينية تحت عنوان :

"أدوات التميز ومواصفات الطالب الجامعي الناجح في ظل نظام ل.م.د ".

و قد أشرفت - بفضل الله - على افتتاح هذه الدورة التكوينية بحضور الأمين العام للجامعة و عميد كلية اللغة العربية و العلوم الإسلامية ، و الطاقم الإداري و التربوي للكلية . وقد أكدت في كلمتي الافتتاحية على الآتي :

" .. يسعدني أن أرحب بالضيوف الأعزاء الكرام الذين شرفونا بحضور هذه الدورة التكوينية ، و في مقدمتهم الأمين العام للجامعة د. عبد الله سيد أحمد فال ،و عميد كلية اللغة العربية و العلوم الإسلامية د. أحمد محمود افاه .

إن هذه الدورة التكوينية تأتي كإشارة لانطلاق خطة عمل كلية الشريعة ، التي هي إحدى المكونات الأساسية لجامعة العلوم الإٍسلامية بالعيون ، التي تعمل على عدة محاور من ضمنها " الطلاب " ، و خصوصا الطلبة الجدد الذين من واجبنا أن نشرح لهم القوانين و اللوائح التنظيمية للكلية و الجامعة ، و عليهم وعيها و فهمها و دراستها حتى يكونوا طلابا صالحين و ناجحين و متفوقين ، عليهم احترام الحرم الجامعي و المحافظة على الممتلكات العمومية من كراسي و طاولات و الكتب الموجودة في المكتبة و غير ذلك .. لأن هذه ممتلكات عمومية و تم توفيره لخدمتهم و راحتهم تسهيلا لظروفهم في الكلية .

و يجب على الطلاب الجدد استغلال فرصة هذه الدورة التكوينية ، التي يؤطرها و يشرف عليها مركز البحوث و الدراسات بالكلية ، من أجل طرح ما يعنُّ لهم من أسئلة و استشكالات مهما كانت ، و ذلك للإجابة عليها من طرفنا كمسؤولين عن هذه الكلية التي اخترتموها للدراسة و التخصص .

يجب عليكم - أيها الطلاب- مواكبة هذا النشاط المهم بالنسبة لكم ، حيث ستفهمون في نهايته كل المعلومات المتعلقة بنظام ل - م - د .

كما ستدركون مغزي و قيمة البحث العلمي و أهميته و دوره بالنسبة للطالب الجامعي ، خصوصا أن التعليم العالي يقوم على ركيزتين : هما التدريس النظري و ممارسة البحث العلمي باستخدام آلياته و طرائقه .

كما ستسمعون كلاما مهما عن قيمة الوقت بالنسبة للطالب الجامعي الذي إن تم استغلاله فإنه سيمكن الطالب من التميز و النجاح و إلا فلا ..

كذلك ستكون هناك عروض تكوينية مختلفة حول السلوك المثالي للطالب الجامعي و اكتساب العلم و كيفية إتقان مهارات البحث العلمي ، و سبل التميز و غيرها ..

على كل حال  لا أريد أن أصادر محتوى العروض التكوينية قبل وقتها ، و قد اختارت الكلية كوكبة من الأساتذة و الباحثين المتخصصين من أجل أن يقدموا هذه المحاضرات النوعية لمدة يومين .. ونتمنى أن تستفيدوا من ذلك و تؤسسوا عليه طيلة وجودكم في الكلية..

و في الأخير .. أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم  في مساركم العلمي و المهني ..و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

و قد شهدت الندوة حضورا طلابيا مكثفا ملأ القاعة  الأساسية .

و في نهاية الدورة تم تنظيم زيارة للمكتبة المركزية بالجامعة من أجل إطلاع الطلاب على محتوياتها و آليات الإفادة منها  ، حيث شرح لهم مدير المكتبة ذلك بأسلوب واضح ومباشر .















1 التعليقات:

غير معرف يقول...

لقد فرٱت كلمتكم الضافية بمناسبة هذه الفاغلية العامة. جامعة الغيوم إضافة حقيقية وامتداد فاعل للتاريخ الرسالي لعلماء الدين وعباقرة اللغة العربية الشناقطة الذين كان لهم دور جدا ملحوظ في ايقاد نيران القرٱن وفتح المحاضر ونشري اللغة العربية داخل وخارجه الحمام السوداني.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya