14 ديسمبر 2023

في كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية سلا بالمغرب الشقيق للحصول على التأهيل الجامعي في مجال الدراسات الاقتصادية

 أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية سلا التابعة لجامعة محمد الخامس العريقة بالمملكة المغربية الشقيقة عن فتح المجال أمام الباحثين و الأساتذة الجامعيين للتأهيل الجامعي في مجال التخصصات المتاحة في الكلية ( الدورة الثانية لسنة 2023 م ).

و في هذا السياق قام الباحث و الأكاديمي د. أحمدا ولد نافع  بزيارة إلى الكلية المذكورة ، و ذلك من أجل تقديم ملفه لغرض الحصول على شهادة التأهيل الجامعي في مجال الدراسات الاقتصادية ، بعد تجربة في التدريس و البحث في مجال التعليم العالي ، منذ سنة 2003 م و حتى تاريخه، شملت التدريس  في الجامعات الليبية و الموريتانية ، و إنجاز بعض البحوث و الدراسات العلمية و المقالات ، والنشر في مجلات علمية محكمة ، علاوة على المشاركة في المؤتمرات و الندوات العلمية المتخصصة ، و تجربة مهنية متدرجة في مجال التعليم العالي بدأت بأستاذ  ثم رئيس قسم و مدير مركز بحوث و دراسات ، و عميد ..الخ .

وتعتبر كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية سلا  إحدى مكونات جامعة محمد الخامس .و  هي الجامعة المغربية المشهورة التي تأسست سنة 1957  بموجب  ظهير ملكي شريف ، وتعد ثاني أقدم الجامعات الحديثة بالمغرب بعد جامعة القرويين التاريخية الشهيرة . و قد سميت بهذا الإسم تيمنا بإسم الملك المغربي الراحل محمد الخامس .

 و في سنة 1993 ،  وأمام تعدد الكليات والمعاهد بالعاصمة  الرباط  قُسِّمت الجامعة إلى جامعتين مستقلتين، هما:

جامعة محمد الخامس آكدال . و جامعة محمد الخامس السويسي .

و  بعد عقدين من الزمن تم دمجهما مجددا سنة 2014 ،  من أجل أن تتشكل  " جامعة محمد الخامس " الحالية  التي تضم .

و فيما يتعلق بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية سلا فإنها تستقطب حوالي 14845 طالب و طالبة ، يشرف على تدريسهم حوالي 97 أستاذ جامعي و باحث ، و يسهل عملهم الإداري 71 إطار و موظف إداري ، و تسهم الكلية في تخريج آلاف الكوادر الوطنية التي تساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالمغرب الشقيق و تزيد وتيرة البحث العلمي و الابتكار في شتى المجالات ذات العلاقة بالاختصاصات الموجودة في الكلية .

مع الأخ الفاضل و السيد المدير الأستاذ / سعيد الشعوفي  مدير المصادر البشرية في الكلية و هو يتسلم ملف التأهيل الجامعي في مكتبه الذي استقبلنا فيه بكل أريحية و مودة . حفظه الله وجزاه كل خير .







0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya