16 أغسطس 2013

الحاج ابراهيم بوبكر كيتا رئيسا لجمهورية مالى

كما توقعنا سابقا ، و بناء على المعطيات الموثوقة التى توفرت لنا ،  فاز الحاج ابراهيم بوبكر كيتا ( 68 عاما )  بنسبة 77.61% بعد الفرز النهائي لنتائج الشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية المالية المنظمة في 11/ 8/2013 .
  و هكذا فإن الحاج ابراهيم بوبكر كيتا  الذي سبق له أن شغل مناصب عديدة في بلاده من سفير في عدة دول ، ثم رئيسا للبرلمان المالي ، و رئيسا للوزراء في حكومة سلفه الفا عمر كوناري في النصف الثاني من التسعينيات من القرن الماضي .
 إنها تجربة سياسية غنية يتوقع أن يتسلح بها الحاج من أجل حل عويصات مشاكل بلده السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ، و في مقدمتها المصالحة الوطنية التي تعرضت لششرخ كبير إثر الانقلاب العسكري في السنة الماضية الذي كاد أن يسبب تقسيم البلاد بعد سيطرة مجموعات مرتبطة فكريا بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ، ما أدى إلى تدخل عسكري فرنسي في الاقليم الشمالي أعاده للتراب الوطني المالي .
 و يعتبر المراقبون أن الفوز الكبير الذي أحرزه الحاج ابراهيم يعود بالأساس إلى اصطفاف الكثير من قادة الرأي و الأحزاب الفاعلة و المؤثرة و المنظمات السياسية القوية كحركة تحرير أزواد ، و الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا في المشهد السياسي المحلي التي تظاهرة وراء دعم و مؤازرة الرجل . و كانت أبلغ جوانب ذلك الدعم ما أعلنه ، مثلا ،  شريف انيورو خليفة الحموية التيجانية محمدو ولد شيخنا أحمده حماه الله  الذي أعلن في بيان إعلامي دعمه للحاج ابراهيم بوبكر كيتا طالبا من مريديه ترجمة ذلك في الصناديق الانتخابية ، و لم يتوقف الدعم عند هذا الحد بل إن  الشريف الخليفة الحموي قدّم لوحده  100 مليون فرنك غرب افريقي كتبرع لصالح حملة المرشح الحاج كيتا ، الشيء الذي أعطى إشارة قوية و بالغة الدلالة  للرأي العام الوطني و الاقليمي و الدولي أن الحاج ابراهيم بوبكر كيتا هو رئيس الخمس سنوات القادمة في جمهورية مالى  بلا منازع.
  و يرتبط  ابراهيم بوبكر كيتا ، كغيره من المواطنين الماليين  الآخرين بعلاقات اجتماعية ضاربة الجذور  بالجوار الموريتاني ، مما يفترض أن يسهم في توثيق عرى العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين موريتانيا و مالى ، الذيْن تقاسما مجال التأثير الحضاري قرونا طويلة  حتى الآن  كماهو معلوم .

شريف انيورو و خليفة الحموية التيجانية الشيخ محمدو بن شيخنا أحمدا حماه الله  مع الرئيس الفائز الحاج ابراهيم بوبكر كيتا في زيارة الأخير للأول في مقره في مدينة نيورو المالية .

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya