9 سبتمبر 2013

مخطوطي :" منار الهداة على سبيل النجاة" و " بيان الطريقة المحمدية و سلوك أهل المعرفة السنية" لمؤلفهما " الأمين ولد الحاج عبد الرحمن ولد الحاج الأمين التواتي القلاوي" الملقب بــ" النقه"

يعتبر الأمين ولد الحاج عبد الرحمن ولد الحاج الأمين التواتي الغلاوي **، الملقب بــ:" النقه" أحد رؤساء قبيلة لقلال في زمانه ، حيث  اشتهر بالزعامة  و الشجاعة و الفروسية التي نهلها من معين أخواله الأمراء في إمارة أولاد امبارك المشهورين في فضاء الحوض و الساحل الموريتاني .
هذا هو الجانب المشهور لشخصية الأمين ولد الحاج عبد الرحمن ، غير أن المخطوطات التي تنتمي للفترة التي عاش فيها تظهر جانبا آخر " مستترا " من شخصية الرجل ، إذ يبدو أنه كان من منتجي ثقافة جيله و من أهل العلم و المعرفة ، وتكفي لإثبات ذلك إطلالة سريعة على مخطوطيه " منار الهداة على سبيل النجاة" في مسائل العقيدة التي تهم كل مسلم . و " بيان الطريقة المحمدية و سلوك أهل المعرفة السنية" و هو ورقات في مبحث  التصوف الإسلامي . حيث تعرض في هذين المخطوطين الذين نالت منهما عاديات الزمن و اختفت منهما صفحات و كادت تمحي أخرى لهذه الموضوعات الحساسة بأسلوب تراثي جذاب  مبسطا لغته في الكتابة ، ربما لإتاحة الفرصة للعامة للاستفادة مما ورد فيهما من ردود شافية على بعض " فسقة " زمانه ( و الوصف له من المخطوط الأول) و " مبتدعته" ( كما ورد في المخطوط الثاني).
و لعل الله ييسر لنا ، أو لبعض الباحثين المتخصصين ، تحقيق المخطوطين المذكورين ونشر ما فيهما من معارف و مسائل جديرة بالاهتمام بها و الاطلاع عليها .
و الشكر موصول لأحد حفدة مؤلف المخطوطين  أخونا البحاثة المدقق الأستاذ الدكتور الناني ولد الحسين  لإتحافنا بهذين الكنزين الثمينين و كانت أكبر هدية قدمها لنا في زيارتنا لبيته في قاهرة المعز قبل سنوات ، فله كل التقدير و الثناء الحسن .
 يقول ناسخه  في بدايته :" بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و آله وصحبه و سلم .. مبارك الابتداء ميمون الانتهاء .. قال الشيخ الفقه  السري البديه المصقع النبيه النهيد  الوجيه عند الله  و عند نبيه  الحبر الهمام ذو القدر و المقام  حليم الأنام  و غزالة الأقران  و كوكب الزمان  التابع لطريق الملك الديان الأمين بن الحاج عبد الرحمن .."
  وفي الصفحة  الأخيرة للمخطوط يقول :"  و هذا الكتاب كتاب منار الهدات على سبيل النجات و نتوسل إلى الله تعالى بما فيه  أن يختم لنا  بالخيرات و أن يبدل سيئاتنا حسنات  بجاه سيد السادات  صلى الله عليه و آله  أهل الخيرات  و أصحابه أنجم  الهدات  ءامين .. استودعت هنا شهادة  ان لا اله الا الله  و ان محمدا رسول الله  صلى الله عليه و سلم .."
 هذا الذي لم يزل  أطوى و أنشره *** حتى بلغت به ما كنت آمله
فسرْ عليه و جنب ما يجانبه  ***** فالعلم أنفس شيء أنت حامله

 و في هذه الصفحة يقول ناسخه :" تم بحمد الله و حسن عونه  في ظهيرة الإثنين  خمسة عشر من شوال  عام أربع و ثمانين بعد المائتين و الألف  على يد كاتبه  لحبيب بن محمد المصطفي  الغلاوي  ثم السيداوي  و الولاتي منشأ و الحوضي وطنا  لأخيه  في الله و جبيبه جدا  خطري بن عبد الله  بن الأمين  بن الحاج عبد الرحمن  بن الحاج الأمين .. اللهم اغفر لكاتبه و لكاسبه  و لوالديهما و لوالديهم و لجميع المسلمين  و الأشياخ .."
  وفي هذه الصفحة تاريخ الفراغ من تأليف كتاب بيان الطريقة المحمدية  أنه  وافق يوم الثلاثاء  25  ربيع الثاني  1228 هــ
عنوان صفحة مخطوط " بيان الطريقة المحمدية و سلوك أهل المعرفة السنية "

**** :  الحمد لله أن قدّر في أزله أنني أنتسب إلى هذا الرجل الرئيس الفقيه الفهامة " النقه" رحمه الله  و سلسلته قريبة مني بفضل الله ، فأنا و أعوذ بالله من قولها هو : العبد الفقير إلى رحمة مولاه " أحمدا بن إدوم بن محمد ( الملقب بباهْ)  بن الحاج بن نافع بن الأمين بن الحاج عبد الرحمن بن الحاج الأمين التواتي الغلاوي "

5 التعليقات:

Unknown يقول...

رحم الله تعالى العلامة الأمين بن الحاج عبد الرحمن ، وجزاكم الله خيرا د العميد أحمد ولد نافع ، جهد متميز مشكور .

غير معرف يقول...

رحمه الله تعالى الحمدلله أنني انتسب إليه رحم الله جدي رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته يارب العالمين

غير معرف يقول...

آن ذي دور نسخة أهل الحاج ألمين كاملين قالبني راه

غير معرف يقول...

رحمه الله تعالى العلامه الأمين بن الحاج عبد الرحمان وجزاكم الله خير

غير معرف يقول...

انا ذ من اهل حاج ألمين مباشر فهمتي العتي تبقي تعرفي اولادو راعيهم
من أولاد الحاج الأمين : الحاج عبد الرحمن  ( أهل الحاج عبد الرحمن ). وسيدي ( أهل سيدي ولد الحاج..). والحاج الطالب احمد ( أهل جدو ولد غلام..) و انا اهلي ينكالهم اهل الحاج المين التواتي

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya