17 نوفمبر 2009

الحجاج في البلاغة المعاصرة للدكتور محمد سالم ولد الطلبة



اسم الكتاب : الحجاج في البلاغة المعاصرة ..بحث في بلاغة النقد المعاصر
المؤلف : محمد سالم محمد الأمين الطلبه
سنة النشر : 2008
جهة النشر : دار الكتاب الجديد المتحدة _ بيروت لبنان
عدد الصفحات : 320 ص



عرض وتقديم .. الدكتور أحمد ولد نافع*
يناقش الكتاب موضوع الحجاج في البلاغة المعاصرة ، ويؤصل لذلك بدءاً من البلاغة الأرسطية وصولاً إلى إعادة القراءة التي عرفتها البلاغة القديمة عموماً على يد النقاد المعاصرين من أمثال رولان بارت و تزيفتان تودوروف وهنريش بليت، وأساساً المدرسة البلجيكية ممثلة في بيرلمان و تيتيكا و مايير وغيرهم. كما يحاول الكتاب تقديم خارطة عامة لتجليات بلاغة الحجاج في الهرمنيوطيقية المعاصرة، ومدرستي القراءة والتلقي؛ هذا إضافة إلى قراءة للإسهام البلاغي العربي في بلاغة الحجاج تحديدا والبلاغة المعاصرة عموما . و قد ناقش المؤلف موضوعه في ثلاثة أبواب و ستة فصول .


حجاج الدرس النقدي المعاصر
لقد دعا الفيلسوف أرسطو ، بدايةً ، إلى بلاغة يكون الحجاج مركزها، وتكون العناية فيها بمختلف أطراف العملية التواصلية بالغة وأساسية، وذلك لأنه لم ينظر إلى الحجاج نظرة اختزالية بل تكاملية تفاعلية مع مختلف فروع المعرفة الإنسانية آنذاك. وذلك خلافا لرؤية البلاغة الأفلاطونية و السفسطائية .
و عالج الكتاب آراء المدرسة التأويلية الهرمنيوطيقية، وبعدها مدرسة القراءة والتلقي، واتضح أن أطروحات الأولى كانت تأسيسا للثانية ، فاهتمام الأولى بقضايا الفهم والمعنى والدلالة والعلاقة بالماضي والحاضر أيضا، والتركيز على النص في كليته وفي علاقته بمبدعه من جهة وبنصوص جنسه أو نوعه من جهة أخرى و كلها أفكار تلقفها أصحاب التلقي وأضافوا إليها ، كما أن تحديد أسئلة النص المؤول لا يتم إلا بعد وعي لغته ومن ثم القدرة على التقاط وتمييز الأصداء النصية المتجاوبة في فضائه ، كما أنه بقدر التمثل الجيد والتخيل لحجج وتساؤلات المحاورين اللاحقين يكون التميز في القراءة المقدَّمة .
إن الكتابة وإعادة الكتابة عن طريق التأويل والقراءة هما عمليتان وجوديتان تشترك فيهما فروع معرفية مختلفة وسياقات اجتماعية متعددة وتتأسس كلتا العمليتين على جملة من الحجج والحجج المضادة المتخلقة من تصورات المبدعين والقراء لتساؤلات وحجج كل من السابقين عليهم واللاحقين لهم على السواء .
و لا يمكن للدارس إلا التوقف مع مختلف الإسهامات المتنوعة لرواد مثل شارل بيرلمان وأولبريت تيتيكا في كتابهما المشترك: مصنف الحجاج ، وكذلك " ميشيل مايير " في مشروعه القائم على التساؤل و المساءلة ، و " رولان بارت " صاحب مشروع إعادة قراءة البلاغة النقدية .
ويشترط هؤلاء البلاغيون تأسيس العلاقة الحجاجية على بعد حواري عالم Dimention argumentative savante ، وذلك كشرط مهم للرفع من مستوى الخطاب أولاً و المخاطَب ثانيا والمجتمع ثالثا.
وفي هذا التصور لا تكون الصورة البلاغية مقتصرة على الوظيفة التحسينية وإنما تكون عبارة عن بنى حجاجية جاذبة وموجهة .
وإذا كانت روافد البلجيكيين تأويلية قرائية وذات أبعاد دلالية بينة فإن المدرسة الفرنسْية قد أضافت ملمحاً بنيويا جديداً من أجل تعميق الحجاج في " المكتوب " ، حتى تتم الاستفادة من جل الخصائص العلامية والتركيبية والصوتية في خطاب معين .
كما تم شفع هذا الملمح البنيوي بمحاولة جادة لإعادة قراءة البلاغة القديمة وبعثها في ثوب جديد نظرا إلى ما أضحى للبلاغة في العصر الراهن من دور في صناعة الإنسان والوسط و شروطهما .

ويتكامل التَّصور الحجاجي مع " ريكور " الذي صاغ منه مفهوماً فاعلاً يستمد جذوره من روافد فلسفية وجودية وتأويلية ولغوية بلاغية يتم من خلالها توظيف كل شيء والاستفادة منه في إنجاح مضمون الخطاب .
وتصب جهود " ريكور " كلها خاصة منها الحجاجي البلاغي في ما يسميه هو بالزمن الثالث " زمن السرد " الذي أثبتَ – الضمير يعود على السرد – قدرته على استيعاب خطابات كل الأزمنة وتحويلها ومعارضتها وإعادة صياغتها في قوالب حجاجية جديدة تراعَى فيها سياقات التوظيف الجديد ومقاماته .
وإذا كانت " أفعال الكلام " توضح – مثلا – كيف تدفع الألفاظ المخاطبين إلى إنجاز الأفعال المنطوقة ، فإن الحجاج اللغوي كامن في الأبنية اللغوية بوصفه علاقات توجه القول وجهات معينة ذات مضامين دلالية مقصودة وآفاق تواصلية رحبة مؤسسة على التأويل والتَّأويل المضاد ، والاحتمال والاحتمال المعاكس ، لأن المدار هنا على الطاقتين : التبليغية – التوصيلية – والتحليلية .
وقد ساهم هذا الحجاج اللغوي في نفي الغرابة – ومنح الألفة – عن عديد الخصائص اللسانية التي كانت حتى وقت قريب متمحضة ضمن السياقات التركيبية الجافة ، وبالتالي صار للنحو صوره وجمالياته وخصائصه الحجاجية .


أية إضافة عربية لتيار البلاغة المعاصرة

لقد عرف الدرس البلاغي العربي منذ ثلاثينيات القرن العشرين محاولات متعددة لتطويره وإعادة صياغته في شكل جديد ، وقد كانت تلك المحاولات تدور في البداية حول إعادة تصنيف المواد البلاغية في النقد القديم ، لكن مع دخول الدرس اللساني الحديث إلى الساحة النقدية العربية بدأنا نشهد نوعاً جديداً من الدراسات البلاغية تحاول كل من منظورها الخاص إنارة بعض الجوانب القديمة من خلال الاستعانة بالمفاهيم التحليلية الحديثة ، فظهرت عناوين متعددة تلخص هذه التوجهات ، وذلك مثل علاقات البلاغة بالأسلوبية أو اللسانيات أو الفلسفة ، أو علاقة بعض مباحثها – كالمجاز أو البديع أو الاستعارة – بأحد هذه الفروع المعرفية .
كما ظهرت دراسات توظف كلا من البلاغة القديمة واللسانيات المعاصرة في تحليل بعض الأجناس أو المفاهيم الأدبية : كالشعر والصورة والخيال . . . . ، لكن أيا من تلك الدراسات لم تول اهتماماً واضحاً لمباحث البلاغة المعاصرة عامة والحجاج خاصة .
و لهذا كان كتاب " بلاغة الخطاب وعلم النص " للناقد المصري الشهير صلاح فضل أول مرجع عربي يبحث في هذه القضايا بحثا جاداً ، وينير مفاهيمها وروافدها وآليات تطبيقها على بعض الخطابات الأدبية .
أما المدرسة المغربية فقد رأينا من خلالها كيف تطور المشروع البلاغي الحديث عند " محمد مفتاح " إلى مشروع نقدي معرفي هدفه تحديد شروط الحوار والمثاقفة مع الآخر ، ورسم الموقع منه وذلك – طبعا – بعد الوعي اللازم بتراثنا وصياغة " المفاهيم " المناسبـة لأي عمليـة تواصليـة مع هذا " الآخر " .
في حين كان " محمد العمري " هو أبرز ناقد مغربي يظهر عنده الاهتمام بمقولات البلاغة المعاصرة عامة والحجاجية خاصة ، سواء من خلال دراسته المبكرة حول بعض مظاهر " الاقناع " في الخطابة العربية القديمة ، أم من خلال ترجماته المتعددة لبعض رواد هذا التيار ، أم اهتماماته – الطموحة – لإعادة رسم خارطة عامة للبلاغة العربية القديمة : روافدها ، اتجاهاتها ، امتداداتها ، خصائصها الصوتية والنحوية والمنطقية .
ويقر الكاتب أنه في تتبعه لبعض آراء رواد المدارس العربية لم يوفهم حقهم ، ربما لأن عطاء بعضهم ما يزال متواصلاً ، أي أن محاولة تشكيل فكرة شاملة عنه تظل ناقصة وغير مكتملة .
ومع ذلك فإن هذه المدارس العربية قد أفادت من تيار البلاغة المعاصرة بدرجة واضحة ، ثم أضافت كل بحسب موقعها ومشغلها .
وتتلخص أهم الإضافات الجدية : أولاً في توعية القارئ العربي بهذا التيار ومفاهيمه ، ثم بدور البلاغة الحجاجية في تحليل الخطابات المعاصرة وإثرائها . وثانيا : في لفت الأنظار إلى ما يمكن أن يمد به هذا المنهج البلاغي المعاصر من آليات لعصرنة التراث البلاغي العربي وتفعيله .
ولا شك أن سلسلة الإضافات والاستفادات ما تزال متواصلة ، مشكلة تراكما نقديا بدأ يبرز على السطح ، وسيبرز أكثر عندما تْتَجاوزَ مرحلة التنظير والمفاهيم إلى مرحلة الممارسة التطبيقية على النصوص والخطابات القديمة والحديثة بالاستعانة بمفاتيح المنهج البلاغي النصي المعاصر بصفة عامة .
والكتاب ، كما ذهب إلى ذلك ناشره ، يمثل حاجة ويسد نقصاً في المكتبة العربية نظراً لندرة الدراسات التي تتناول مبحث الحجاج ، علاوة على دوره في استجلاء مكونات الحجاج وأبنيته وبلاغته وعلاقاته بطيف واسع من حقول المعرفة.

* نشر في مجلة المستقبل العربي البيروتية - مركز دراسات الوحدة العربية  ، و يمكن للراغبين الاطلاع عليه من المصدر بصيغة بي دي أف من تصفح الرابط التالي :

http://www.caus.org.lb/PDF/EmagazineArticles/149-151%20ahmad%20nafia.pdf

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya