7 يناير 2024

كلية الشريعة تنظم اليوم الدراسي السنوي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2023-2024

 نظمت كلية الشريعة بجامعة العلوم الإسلامية بالعيون يومها الدراسي السنوي لصالح الطلاب الجدد حول " نظام الليصانص الماستر الدكتوراه : ل - م -د".

و أقيم النشاط المذكور في قاعة الندوات و المؤتمرات بالجامعة ألقيت في مستهله آيات بينات من كتاب الله العزيز من تلاوة الطالب المجاز في القرآن و المسجل بالجذع المشترك بالكلية / عبد الله سيد احمد لحبيب الشيخ الحسين، ثم تدحل عميد الكلية د أحمدا ولد نافع بكلمة افتتاحية جاء فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة و سلاما على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صل الله عليه و آله و سلم
السلام عليكم جميعا و رحمة الله و بركاته
زملائي الكرام العمداء
إخوتي الأساتذة .. أعزائي الطلاب
يسعدني أن أرحب بكل من شرفنا بالحضور لفعاليات هذا اليوم الدراسي السنوي الهام الذي دأبت عليه الكلية منذ عدة سنوات لفائدة طلابها الجدد الذين اختاروا بمحض إرادتهم الانتساب إليها .. فلهم منا الترحاب و التحية و القبول ..متمنين أن ينالوا مبتغاهم من وراء ذلك.
أيها الحضور الكريم ،،
إن فكرة اليوم الدراسي هي تقليد أصيل درجت عليه أغلب المؤسسات التربوية و في الطليعة منها المؤسسات الجامعية ، حيث إنه يعدّ مناسبة لتقديم فضاء للتفاعل البنّاء بين الإدارة و الطلاب ، من أجل إعلامهم بحقوقهم وواجباتهم وهم يلجون مرحلة جديدة في حياتهم بعد دراستهم في التعليم الثانوي و الإعدادي و الابتدائي.
إن أهداف الكلية مستقاة من أهداف الجامعة التي حددها المرسوم 112-2011 الصادر قبل عقد من الزمن في مادته الثانية إذ يقول :
تتمثل مهام جامعة العلوم الإسلامية الأساسية في :
ترسيخ القيم الإسلامية السمحة وتعزيز الثوابت الوطنية
الإسهام في ديمومة الإشعاع العلمي والثقافي للبلد
توفير التكوين الأول و المستمر في مختلف ميادين المعرفة
استيعاب خريجي التعليم الأصلي و إعدادهم للاندماج في الحياة النشطة
ترقية البحث العلمي في مجال العلوم الإسلامية و العربية و الميادين ذات الصلة
وقد أسهمت الكلية إلى جانب شقيقاتها في بذل المتاح من الجهد في تحقيق ولو جزء يسير من هذه الأهداف الاستراتيجية النبيلة ، إذ عملت على ترسيخ القيم الإسلامية و أسهمت في ديمومة الإشعاع العلمي و الثقافي للبلد من خلال ما قامت و تقوم به منذ إنشاءها من ندوات و مؤتمرات وورش عمل كان لبعضها صدى و تأثيرا بالغا في إحياء جذوة السفارة العلمية متقدة وحاضرة في الأذهان ، كما تمكنت من توفير تكوين أولي و مستمر في الاختصاصات الموجودة داخلها ضمن أقسام تخصصية ( الفقه و الأصول والاقتصاد الإسلامي و القانون الخاص) ، و استطاعت استيعاب خريجي التعليم الأصلي فمكنتهم من ناصية العلوم و المعارف و أكسبتهم منهجية لتنظيم معارفهم المحظرية بلورتها و ترتيبها فهما و استيعابا ، الشيء الذي انعكس في ولوجهم بسهولة و يسر إلى سوق العمل الوطني و الدولي ، فتخرج منهم القضاة و الأساتذة و الخبراء و المدراء و الدكاترة ، و تصدّروا المسابقات الوطنية بجدارة و استحقاق وتفوق و تميز، و لله الحمد.
كما أن الكلية وضعت لبنة مهمة في جدار البحث العلمي بإصدارها لمجلة دورية علمية متخصصة تنشر المقالات العلمية و البحوث الرصينة بعد تحكيمها الصارم الذي لا يحابي و لا يجامل ، و شارك بعض أساتذة الكلية في مؤتمرات شرقا و غربا بأبحاث فائقة الجودة تمت الإشادة بها من الآخرين على رؤوس الأشهاد ..و لا يزال العطاء مستمرا إن شاء الله.
أيها الطلاب الجدد ،،
إن هذا اليوم الدراسي يهدف إلى الإجابة عن الأسئلة التي تراودكم حول برامج الكلية الدراسية و تخصصاتها و أسلوب الدراسة المتبع فيها و طريقة الاستيفاء و النجاح و تحاشي الرسوب لا قدر الله ، ، كل هذه الأسئلة المتعلقة بالنظام العالمي الثلاثي العتبات ( الليصانص – الماستر – الدكتوراه ) المتبع في الكلية و الجامعة ستتمكنون بقدرة الله من معرفة حقيقة هذا النظام و مزاياه و ما يتعلق بذلك من قضايا ، تبدأ بمكانة الطالب الجامعي في هذا النظام ، و أفكار عن التفوق الدراسي و اشتراطاته و هو حلم كل طالب و طالبة ، ثم أهمية البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا و كيف يمكن إعداده و إنجازه بالصورة المقبولة تربويا و أكاديميا .
فعليكم طلبتي الأعزاء أن تستغلوا هذه السانحة و تقدموا أسئلتكم حول العروض التي سيلقيها عليكم خيرة أساتذة الكلية و الجامعة ، فالله الله في الحرص على الاستفادة من هذا اليوم و استغلاله بأفضل طريقة ممكنة .
و في نهاية هذه الكلمة الافتتاحية لا يفوتني هنا أن أتقدم بالشكر الجزيل و التقدير الكبير إلى إدارة الجامعة ممثلة في رئيسها أخي البروفسور/ محمدو لمرابط اجيد على جهوده المبذولة في سبيل تطوير الجامعة و تحسين أدائها و تجويده كما و نوعا ، وهي جهود من شأنها في المحصّلة العمل على التطوير المستمر للعملية التعليمية وذلك بتقديم برامج دراسية عالية المستوى تضمن صقل مهارات الطلاب و تعزيز قدراتهم و تأهيلهم للدخول إلى سوق العمل محليا و دوليا ، وريادة الجامعة بجعلها أنموذجا للجودة في مجال التعليم العالي .
و أشكركم على حسن الاستماع والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و أعلن على بركة الله افتتاح محاضرات الجلسة العلمية لليوم الدراسي متمنيا لكم التوفيق والسداد.
البرنامج الزمني لليوم الدراسي للطلبة الجدد حول نظام الليصانص الماستر الدكتوراه
مسؤول الربط : د.سيد محمد عبدي فال
المقرر : د. سيدي الغوث
الجلسات العلمية يديرها الدكتور/ أحمد بزيد عبد الله رئيس الشؤون الأكاديمية بالكلية
المحاضرة الأولي : (10 دق إلى 15 دق)
فلسفة نظام الليصانص الماستر الدكتوراه : ماهيته و أهدافه
د. محمد محمود بلال الأمين العام للكلية
المحاضرة الثانية : (10 دق -15 دق)
مكانة الطالب الجامعي و مسؤولياته في المرحلة الجامعية
د. سيدي محمد المصطفي اجيد عميد الدراسات العليا بالجامعة
المحاضرة الثالثة : (10 دق – 15 دق)
اشتراطات التفوق الدراسي لدى الطالب الجامعي
د. إسحاق الشيخ سيدي محمد محم رئيس قسم الجذع المشترك بالكلية
المحاضرة الرابعة 10 دق -15 دق)
اهمية البحث العلمي لطلاب الماستر
د.أحمد مالك المختار منسق ماستر فقه النوازل تأصيلا و تنزيلا
يفتح مجال الأسئلة أمام الطلاب ..
الرد على الأسئلة من الأساتذة المحاضرين..
اختتام اليوم الدراسي .





0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya