18 مارس 2016

قسم الاقتصاد الإسلامي يستضيف الدكتور الحسين الشيخ العلوي

نظم قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة في جامعة العلوم الإسلامية بالعيون فعالية علمية مساء أمس الخميس  الموافق 17 مارس 2016 بقاعة المحاضرات و الندوات بالجامعة.


بدأت الفعالية المذكورة بآيات من الذكر الحكيم من أحد طلاب الجامعة ،  ثم أعلن رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي  د. أحمد ولد نافع أن هذا النشاط العلمي يدخل في إطار الرسالة و الأهداف و الرؤية التي يعمل على ضوئها قسم الاقتصاد الاسلامي في برنامجه العلمي و البحثي الذي يشرف عليه لغرض تكوين أطر من الشباب الموريتاني المتسلحين بالعلم و المعرفة و المهارة في مجالات الاقتصاد و المالية الإسلامية و مجالات الصيرفة المختلفة التي باتت مجالا للتنافس و تعزيز الأداء بين المؤسسات و الشركات الوطنية و الدولية .
و في هذا السياق يستضيف القسم من حين لآخر أساتذة زائرين و محاضرين أكفاء يمتلكون الخبرة في مجال اختصاص القسم ، ومنهم الباحث الأستاذ د. الحسين الشيخ العلوي ، الذي يأتي خصيصا ليقدم خلاصات دراساته و أبحاثه ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية و الاجتماعية للمشروع المجتمعي المستقبلي الذي ينبغي العمل عليه من أجل بناء موريتانيا الجديدة في القريب العاجل.
و استعرض المحاضر تجارب الدول و المجتمعات المشابهة في أوضاعها لبلادنا ، مؤكدا امكانية النهوض بالنظر إلى المقومات و الموارد المتاحة المادية و البشرية .
و يضيف المحاضر أن المدخل المناسب لتحقيق التنمية و بناء الدولة و استدراك الفرص الضائعة هو في اعتماد منهج التخطيط الاستراتيجي من أبناء موريتانيا ممن لهم قدرة معرفية مشهودة جعلتهم يسهمون في تطور و نهوض دول عديدة  سواء في الولايات المتحدة أو أوروبا أو آسيا أو الخليج العربي.
كما أسهب المحاضر بالشرح و التحليل العراقيل و الصعوبات التي تواجه المجتمع و الدولة ، مقدما إحصائية بالارقام لتكاليف إعادة بناء كافة القطاعات الحيوية في الاقتصاد الموريتاني.

و في نهاية المحاضرة فتح المجال أمام الأساتذة و المشاركين لتقديم آرائهم و مناقشة موضوع المحاضرة .

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya