6 ديسمبر 2012

الثقافة و التنمية..و تقارير التنمية الانسانية العربية


الجواب عن سؤال الخليج الثقافي المتعلق بالثقافة و التنمية و تقارير التنمية الانسانية العربية..؟
العلاقة بين الثقافة و التنمية علاقة عضوية ، فلا تنمية بدون ثقافة و لا ثقافة حقيقية و جادة إلا في فضاء فسيح من التنمية ..فرهان تنمية الثقافة متكامل مع سياق متجذر من ثقافة التنمية .
ولهذا ليس بالغريب أن تضع الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة رهاناتها على ربط الثقافة بالتنمية كأساس لعولمة تحترم أبجديات و ثوابت التنوع الثقافي للعالم المعيش.
   وقد شرفت في السنوات القليلة الماضية باللقاء مع المفكر العربي الكبير ،  المعد الرئيسي و المشرف الرئيسي على تقرير التنمية الإنسانية العربية ، و كانت المناسبة حلقة حوارية و نقاشية حول التقرير الثاني للتنمية الانسانية العربية عقدت في طرابلس الغرب في رحاب أكاديمية الدراسات العليا الليبية ، حيث شكلت الحلقة النقاشية التي حضرها باحثون و سياسيون و رجال إعلام و غيرهم مناسبة ليشرح ظروف عمل الفريق المشرف على التقرير و الطريقة التي يتم بها تجهيز التقارير وتجميع و ترتيب المعطيات و الاحصائيات عن التنمية الانسانية و الثقافية العربية ، و حصيلة ما تم تحقيقه في المجمل على المستوى العربي ، مع ابراز نقاط الضعف أو عناصر الخلل الكابحة للنمو و التنمية .و سبل معالجتها او تجاوزها.
وكان الهاجس الأكبر أن هناك عزوفا في الجامعات ومراكز الأبحاث و لدى صناع القرار العرب عن الاحتفاء بتقارير التنمية الانسانية العربية و القيام بمناقشة ما ورد فيها من أفكار جديرة بالاهتمام ، على اعتبار الجامعات هي بيوت الخبرة المناسبة لذلك ، و ليست أبراجا عاجية بعيدة عن هموم و انشغالات الشعب و الأمة .
لهذا فإن العبرة ليست في التقارير في حد ذاتها ، بل في محاولة تطبيق ما ورد فيها من أفكار قابلة للتطبيق من أجل تحسين الاوضاع التنموية الانسانية العربية .
إن الأفكار الواردة في تلك التقارير أفكار تقدمية بامتياز و تمثل رافعة للإعلاء من شأن العمل الثقافي الراهن و التمكين لدنيا التنمية من حياة المواطنين العرب ، فمتى يدرك أهل الحكم و السياسة هذا المغزى ، ذلك هو السؤال ّ!!

و يمكن الاطلاع على الملف الكامل من متابعة الرابط التالي :
http://www.alkhaleej.ae/portal/b466734a-eb95-43b6-8b44-24884843d05a.aspx

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya