19 فبراير 2011

صاحب المدونة في ندوة الثقافة العربية و آفاق المستقبل بمدينة سرت

اختتمت بحضور ( صاحب المدونة ، و زميله الأخ الدكتور محمد إسحاق الكنتي) أول أمس في مدينة سرت الساحلية الليبية فعاليات الندوة الثقافية حول الثقافة العربية وآفاق المستقبل تحت شعار الحفاظ على الهوية مسؤولية قومية وذلك ضمن البرنامج العام لاحتفالية سرت الثقافية الثانية .

وناقش المشاركون في هذه الندوة على مدى يومين مسؤولية الإعلام والنشر والمثقف العربي في حماية الهوية وتحقيق الوحدة العربية واللغة العربية مرتكز أساسي للهوية ووحدة الأمة العربية والبعد الديمقراطي للثقافة والإعلام الجماهيري.

وتهدف هذه الندوة إلى ترسيخ الهوية العربية والتاريخية ودعم اللغة العربية باعتبارها مرتكز الوحدة القومية ودعماً لإرادة الشعوب العربية وباعتبارها الوعاء الحافظ للتقاليد والقيم ووسيلة الإتصال مع الحضارات الأخرى وتحقيق التقارب بين الشعوب.

وقدم خلال هذه الندوة أكثر من20 بحثا ودراسة تم خلالها مناقشة مختلف قضايا الأدب والفكر والثقافة العربية واللغة وحماية الهوية العربية.

وأصدر المشاركون في هذه الإحتفالية بياناً ختامياً أكدوا فيه ضرورة إعادة النظر في المقررات والمناهج الدراسية بما يرسخ الهوية الثقافية العربية وتطبيق القوانين الصادرة بشأن استخدام اللغة العربية في جميع المراسلات والمستندات الرسمية الخاصة واعتمادها في جميع الاتصالات والكتابات وتدريسها.

ونوه البيان بأهمية تفعيل عمل المؤسسات ومجامع الثقافة واللغة العربية بغية إدماجها في الحراك الثقافي الوطني والقومي ودعم دور مجلس الثقافة العام للنهوض بمهامه علاوة على تنظيم إقامة احتفالية سرت الثقافية سنوياً وتفعيلها بما ينسجم مع التطورات العصرية.

وشارك في هذه الندوة نخبة من الأساتذة والكتاب والشعراء والمثقفين والفنانين والإعلاميين من كل من موريتانيا و سورية وليبيا ( البلد المستضيف للندوة و الاحتفالية ) ،وفلسطين وتونس والمغرب والإمارات العربية المتحدة.

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya