19 مارس 2008

غابت موريتانيا .. وحضرت شنقيط

انعقدت في يومي24-25/2/2004 ندوة مغاربية حول ابن بطوطة ، اسهام مغاربي في الحضارة الإنسانية والتواصل الثقافي ، نظمتها الأكاديمية المغاربية للعلوم ، و بالتعاون مع الأمانة العامة للاتحاد المغاربي ، وجامعة الفاتح - قسم التاريخ ، وقد حضر الندوة 37 باحثا مغاربيا من الدول الخمس باستثناء موريتانيا التي غابت مشاركتها باستثناء حضور قليل من خارجها ، ومن بينهم كاتب هذه السطور ( صاحب المدونة ).
وقد حرصت الدول المغاربية من خلال هذه الندوة أن تكرّم أحد الأعلام المغاربين البارزين وهو الرحالة الشهير ابن بطوطة ، وذلك بمناسبة مرور 7 قرون على رحلته الشهيرة التي جاب فيها أغلب عالمه الذي عاصره من أفريقيا إلى أوروبا واسيا حتى الصين والهند شرقا. ولذلك ليس غريبا ما قدمه للإنسانية هذا الرحالة المغربي الذي استغرق 30 عاما من عمره يجوب الصحاري والمدن ويزور مدنا وقرى ، ويخالط شعوبا وقوميات متباينة الأديان والثقافات والأعراق.
 وقد أكد لي رئيس الأكاديمية المغاربية للعلوم د. عبد السلام القلال  أن الدعوة قدمت إلى موريتانيا للمشاركة بلفيف من حملة العلم ومشاعله ليقدموا مساهماتهم في هذه الندوة الهامة إلا أن موريتانيا أرادت الغياب كما ظهر أو تعذر على المشاركين منها الحضور في الوقت المناسب! .. 
غير أن ذلك لم يجعل تلك البلاد خارج دائرة الأوراق والبحوث المقدمة في الندوة حيث ظلت بلاد شنقيط بفقهائها وأدوارهم حاضرة في الأذهان ، وهي التي زار ابن بطوطة أغلب مدنها المعروفة حينها في عصره مثل ولاتة التي أسماها \" ايولاتن\" ، كما زار عاصمة مملكة غانا كومبي صالح التي توجد أطلالها اليوم جنوب مدينة تمبدغة 60كم وشرح بتفاصيل طبيعة سكانها ومجتمعها وحياتهم بجميع دقائقها.
 و تعرض العلامة والمؤرخ الليبي د. علي مصطفي المصراتي في مشاركته للتنويه ببعض أدوار أهل شنقيط ، كيف لا؟ وهو الذي تعلم على أيديهم في الأزهر الشريف حيث درّسه كل من العلامة حبيب الله بن سيدي عبد الله بن ما يابى الجكني الشنقيطي " زاد المسلم فيما تفق عليه البخاري ومسلم" ، كما درسه أحد الشناقطة الآخرين بعض المتون و  المؤلفات اللغوية ، وكان ذلك في أربعينيات القرن العشرين ، وذكر أنه سيفرد لهم بعضا من مذكراته التي يعكف عليها الآن ( في سنة 2004 ) .
 وقد حضر الندوة جمع مغاربي مميز كان في طليعتهم العلامة المغربي الدكتور عبد الهادي التازي الذي حقق رحلة ابن بطوطة ، وهو صاحب سلسلة التاريخ الدبلوماسي للبلاد المغربية.
---------------------
تم نشر المقال في حينه في المواقع و الصحف الموريتانية و الليبية
ومن بين المواقع التي نشرته :
موقع وكالة الأخبار المستقلة بتاريخ 25/2/2004

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya