24 يوليو 2016

مشاركة في برنامج " بيت الساهرين " على أثير إذاعة موريتانيا الرسمية

استضاف الصحفي الموريتاني اللامع ، الأستاذ السني عبداوه ، صاحب المدونة في الحلقة الماضية من برنامجه  ذائع الصوت " بيت الساهرين " . 
وهو البرنامج الذي لم يتوقف منذ سنة 1990  حتى الآن ، باستثناء ثلاث سنوات 2007 - 2010 .
و يعد برنامجا فكريا و ثقافيا و أدبيا متميزا استضاف نخبا من العلماء و الأدباء و المثقفين طيلة هذه السنوات .
وقد خصصت الحلقة المذكورة لاستضافة بلادنا القمة العربية السابعة و العشرين ، ما يعد حدثا استثنائيا بكل المقاييس ، منذ استقلال البلاد حتى الآن .
وقد استمرت الحلقة المذكورة مدة ساعتين من منتصف الليل و حتى الثانية صباحا .

12 يوليو 2016

محقق وناشر " حوادث السنين" ينوه بجهود الباحثين الذين أسهموا في هذا الكتاب الثمين

أشاد البحاثة الموريتاني ، الدكتور سيدي أحمد ولد أحمد سالم ، الذي أشرف على دراسة و تحقيق كتاب حوادث السنين لمؤلفه المختار بن حامد الديماني  رحمه الله ، بجهود مجموعة من الأساتذة و الباحثين الذين قدموا له يد العون أثناء قيامه بتحقيق و دراسة كتاب حوادث السنين  ، ومن بينهم صاحب المدونة الذي كان أحد هؤلاء ممن أشاد المحقق بجهودهم المؤازرة له في تخريج مسائل و أعلام و موضوعات كتاب حوادث السنين .


و يلخص الكتاب التاريخ الموريتاني المشترك وتلك الوقائع المتصلة بين أبناء هذا المجتمع الواحد الذي فرقه الاستعمار ووزعه بين دول شتى، ومن هنا تأتي أهميته كنص يجمع ما تفرق في الكتب المختلفة ويصل ما انفصل في شتى الوثائق. فكأنه كتاب يضع بين يدي القارئ لوحة متكاملة لتاريخ هذا الجزء الهام والقصي من الأمة العربية.

وقد زادت هوامش الكتاب على أربعة آلاف وثمانمائة هامش وتم شرح الكثير من المصطلحات ووضع تراجم لمئات الأعلام الشناقطة ونحو ذلك من الأماكن وسرد أخبار العشرات من الحروب والوقائع والعشرات من الظواهر الطبيعية التي ورد ذكرها في الكتاب. ولم يهمل التعريف بالثقافة الشعبية لما لها من أهمية تحدد سمات أبناء هذا الجزء من الوطن العربي.
(( صورة من إحدي صفحات مقدمة كتاب حوادث السنين يشيد فيها البحاثة د.سيدي أحمد ولد الأمير بمساعدة د. أحمد ولد نافع )


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya