18 مارس 2016

قسم الاقتصاد الإسلامي يستضيف الدكتور الحسين الشيخ العلوي

نظم قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة في جامعة العلوم الإسلامية بالعيون فعالية علمية مساء أمس الخميس  الموافق 17 مارس 2016 بقاعة المحاضرات و الندوات بالجامعة.


بدأت الفعالية المذكورة بآيات من الذكر الحكيم من أحد طلاب الجامعة ،  ثم أعلن رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي  د. أحمد ولد نافع أن هذا النشاط العلمي يدخل في إطار الرسالة و الأهداف و الرؤية التي يعمل على ضوئها قسم الاقتصاد الاسلامي في برنامجه العلمي و البحثي الذي يشرف عليه لغرض تكوين أطر من الشباب الموريتاني المتسلحين بالعلم و المعرفة و المهارة في مجالات الاقتصاد و المالية الإسلامية و مجالات الصيرفة المختلفة التي باتت مجالا للتنافس و تعزيز الأداء بين المؤسسات و الشركات الوطنية و الدولية .
و في هذا السياق يستضيف القسم من حين لآخر أساتذة زائرين و محاضرين أكفاء يمتلكون الخبرة في مجال اختصاص القسم ، ومنهم الباحث الأستاذ د. الحسين الشيخ العلوي ، الذي يأتي خصيصا ليقدم خلاصات دراساته و أبحاثه ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية و الاجتماعية للمشروع المجتمعي المستقبلي الذي ينبغي العمل عليه من أجل بناء موريتانيا الجديدة في القريب العاجل.
و استعرض المحاضر تجارب الدول و المجتمعات المشابهة في أوضاعها لبلادنا ، مؤكدا امكانية النهوض بالنظر إلى المقومات و الموارد المتاحة المادية و البشرية .
و يضيف المحاضر أن المدخل المناسب لتحقيق التنمية و بناء الدولة و استدراك الفرص الضائعة هو في اعتماد منهج التخطيط الاستراتيجي من أبناء موريتانيا ممن لهم قدرة معرفية مشهودة جعلتهم يسهمون في تطور و نهوض دول عديدة  سواء في الولايات المتحدة أو أوروبا أو آسيا أو الخليج العربي.
كما أسهب المحاضر بالشرح و التحليل العراقيل و الصعوبات التي تواجه المجتمع و الدولة ، مقدما إحصائية بالارقام لتكاليف إعادة بناء كافة القطاعات الحيوية في الاقتصاد الموريتاني.

و في نهاية المحاضرة فتح المجال أمام الأساتذة و المشاركين لتقديم آرائهم و مناقشة موضوع المحاضرة .

3 مارس 2016

صاحب المدونة يحاضر في ندوة مركز الدار للدراسات بمحاضرة عن " البعد الاقتصادي في فكر العلامة الشيخ عبد الله بن بيه"

احتضنت قاعة الندوات بجامعة العلوم الاسلامية بمدينة لعيون ندوة فكرية نظمها مركز الدار للدراسات والبحوث بالتعاون مع جامعة العلوم الاسلامية بمدينة لعيون تحت عنوان:
الشيخ عبد الله ولد بيه رائد المحظرة الموريتانية والسلم العالمي وقد انطلقت فعاليات هذه الندة بحضور رئيس جامعة العلوم الاسلامية بمدينة لعيون وحاكم المقاطعة ورئيس محكمة ولاية الحوض الغربي وقاضي التحقيق ورؤساء المصالح الجهوية والطاقم الاداري لجامعة العلوم الاسلامية وجم غفير من تلاميذ جامعة العلوم الاسلامية والمؤسسات التعليمية بالمدينة.
وفي كلمته الترحيبية أشاد نائب رئيس مركز الدار للدراسات والبحوث الدكتور اسلم ولد الطالب أعبيدي  باحتضان جامعة العلوم الاسلامية لهذه الندوة  ورحب  بالضيوف مشيرا إلى أن عدد الحضور يعكس بجلاء تعلق المجتمع بفكر الشيخ عبد الله ولد بية ومشروعه الفكري الاصلاحي.
مبرزا أن نأي الشيخ عبد الله عن استباحة دماء المسلمين والخوض فيها وحرصه على رأب الصدع وإصلاح ذات البين  شكل حافزا لمركز الدار للدراسات للاهتمام بفكره وتثمينه بهذه الندوة.
رئيس جامعة العلوم الاسلامية الدكتور محمد المامون ولد مينحن وفي كلمته بالمناسبة أشاد بمبادرة مركز الدار مؤكدا أن الشيخ عبد الله ولد بيه وبالإضافة إلى دوره الريادي في تمثيل موريتانيا في مختلف أنحاء العالم فإنه من بناة الدولة الموريتانية الحديثة وفي ختام كلمته أعطى اشارة انطلاقة أعمال الندوة.
رئيس الجلسة العلمية الدكتور أحمد دولة ولد محمد الأمين ثمن بدوره هذه المبادرة من مركز الدار  ثم عاد بالذاكرة إلى  الوراء أيام كان تلميذا في المملكة العربية السعودية : حين قدم الشيخ عبد الله بن بي كأستاذ في الجامعة إلا أنه سرعان ما أصبح أستاذا للأساتذة.
المحاضرة الأولى في الجلسة العلمية كانت بعنوان: (الشيخ عبد الله ولد بيه "مامي" عصرنا) والتي بين فيها الدكتور المحاضر  أحمد كوري ولد ياب أستاذ القرآن وعلومه أوجه التشابه بين الشيخ المجدد والزعيم الاصلاحي العلامة محمد المامي بن البخاري والشيخ عبد الله ولد بيه فإذا كان الأول حسب المحاضر هو مجدد عصره فإن الأخير هو مجدد عصرنا.
المحاضرة الثانية والتي كانت بعنوان: (البعد الاقتصادي في فكر الشيخ عبد الله ولد بيه) فقد بين فيها المحاضر الدكتور أحمد ولد نافع رئيس قسم الاقتصاد الاسلامي بالجامعة كيف أن الشيخ عبد الله ولد بي يعتبر رائدا للاقتصاد الاسلامي مستعرضا نماذج من مؤلفات الشيخ.
المحاضرة الأخيرة في الجلسة العلمية كانت عن مشروع الشيخ "تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة"
وقد بين فيها المحاضر الدكتور اسلم ولد الطالب أعبيدي أستاذ التاريخ والفكر الاسلامي أهمية هذا المشروع وكيف أن عشرات الآلاف في العالم تبنوه من ماليزيا إلى موريتانيا لأنه مشروع فكري متكامل أملاه واقع الأمة المؤلم.
ثم أشفعت هذه الجلسة بعدد من المداخلات التي ثمنت الندوة وأشادت بفكر الشيخ عبد الله ولد بيه.

1 مارس 2016

صاحب المدونة يلقي محاضرة حول دور الوقف في التنمية الاقتصادية

الفعاليات العلمية لملتقي دور الوقف في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لليوم الثاني على التوالي في قاعة الندوات و المحاضرات بجامعة العلوم الإسلامية بالعيون . حيث ترأس جلسة المحاضرة الأولى الاستاذ الفقيه بن عمر لي ، حيث كانت المحاضرة الأولى بعنوان : " دور الوقف في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية" للأستاذ المحاضر و الخبير الاقتصادي د. أحمد ولد نافع ، رئيس قسم الاقتصاد الاسلامي بكلية الشريعة ( صاحب المدونة ).. و قدم المحاضر عرضه في المحاور التالية :
- مقدمة عامة 
- مفهوم التنمية و أهدافها و آلياتها 
- أهمية الوقف 
- أهداف الوقف 
- دور الوقف في التنمية 
- أي دور للوقف في موريتانيا 
- النتائج و التوصيات
بعد ذلك فتح الحوار و النقاش أمام السادة الأئمة و الفقهاء و خطباء المساجد في ولاية الحوض الغربي ، حيث قدموا استفساراتهم و ملاحظاتهم ، التي رد عليها المحاضر .
أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور سيدي محمد ولد الجيد ، أستاذ علم الاجتماع ، و أمين عام كلية الشريعة ، وكان المحاضر فيها الأستاذ الدكتور أحمد كوري ولد يابه السالكي أستاذ علوم القرآن الكريم في الجامعة حول :" الأحكام الشرعية وأبعادها الدنية والخلقية" .
و استعرض المحاضر الجوانب الاخلاقية و السلوكية للوقف ، كما استعرض للجوانب الفقهية و التشريعية ، و آراء علماء شنقيط في الوقف قديما و حديثا ثم فتح مجال النقاش و الحوار بين الأئمة و الفقهاء الذين قدموا مداخلاتهم و أسئلتهم .

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya