17 يناير 2013

صاحب المدونة يحضر دورة تدريبية عن الصحافة الالكترونية في لعيون

نظم قسم الإعلام و الاتصال في كلية اللغة العربية و العلوم الإنسانية في جامعة العلوم الاسلامية بلعيون دورة تدريبية عن أساسيات الصحافة الألكترونية أنعشها الإعلامي الموريتاني محمد المختار ولد الخليل ، رئيس تحرير موقع الجزيرة نت .
و قد ركز المؤطر على أهمية الصحافة عموما ، و الصحافة الالكترونية على وجه الخصوص محددا للكثير من المفاهيم الاعلامية المتداولة و مبرزا دور وسائل الاعلام في هذا العصر المتميز بالتقانة و الاقتصاد المعرفي.
 و تنوعت فقرات الدورة من حيث المواضيع . و حرص  الزميل و الإعلامي محمد المختار ولد الخليل على إتاحة المجال أمام استفسارات طلاب قسم الإعلام و بعض الأساتذة الإعلاميين في الجامعة ، و كانت سانحة لتفاعل مختلف الآراء حول موضوعات الصحافة الالكترونية و الأخبار و السياسات التحريرية .
 و استمرت الدورة خلال الفترة الصباحية في قاعة المؤتمرات في الجامعة .

7 يناير 2013

إشكالية المثقف المستقل


في سلسلة ملاحقها الثقافية سألتني يومية الخليج الإماراتية  عن " المثقف المستقل " ..أين هو ؟ و هل هو موجود  في ظل الحديث عن دور المثقفين في الربيع العربي ؟


أجبتهم  :
"... إنه سؤال إشكالي بامتياز ، أن نتصور " استقلالية !" المثقف عن دوائر السلطة ليكون في الطرف المقابل لذلك في المعارضة مثلا ..فأهل الحكم و السلطان لا يريدون إلا المثقف المصطف إلى جانبهم ليبرر سلوكهم السياسي للرأي العام و الدهماء مهما كان ذلك السلوك شاذا و غير  مقبول دينيا أو سياسيا أو أخلاقيا .أما جماعات الرفض و المناوأة التي تعارض كل أو بعض سياسات السلطان ، فإنها هي الأخرى لا تقتنع بدور مثقف لا يجاريها في أفعالها  الحادة و المتوترة غالبا..
  و بالتالي فإن هذا الموقف هو ما يجعل المثقف في موقف لا يحسد عليه ، إذ يصعب عليه التوفيق بين طرفي النقيض .
و لا يرمي ذلك التوصيف تنقيصا من شأن المثقف الايديولوجي ، أو الحزبي ، لأن ذلك المثقف أيضا هو صاحب فكرة  و مبدأ قد يضحي في سبيلها بالغالي و النفيس .
و هذا ما يثير جدلا حول الوجود بالفعل لذلك النوع من المثقف المستقل في مواقفه و آرائه و اجتهاداته . و لعل إطلالة راجعة على التاريخ الثقافي العربي الإسلامي تدلل على محن كبرى تلقاها المثقفون في الحضارة العربية الإسلامية ، كانت برهانا على أن هناك نفرا من المثقفين الذين قدموا حياتهم ثمنا  لاستقلالية مواقفهم و آرائهم ، و تمترسوا ضمن خندق الاستقلال ( الذي قد يتقاطع في بعض جوانبه مع المعارضة ) رفضا و استدراكا على خندق السلطان ..
 و مع ذلك يبقي المثقف المستقل  عن الدولة و الحزب ، و الحكم أو المعارضة ، هو البديل المفترض و المأمول الذي قد يوقد شمعة الأمل من أجل مستقبل أفضل يكون بلسما لمشكلات الحاضر و عذاباته التي لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد في حلقة مفرغة تعيد إنتاج ذاتها بشكل تلقائي .. سلاحه في سبيل ذلك التجرد و الصدق مع الذات و الآخر و التضحية و تقديم النموذج الأمثولة "

ولمن يرغب في متابعة ردود النقاد و الكتاب و المثقفين العرب المستطلعة آراؤهم حول السؤال يمكنه زيارة الرابط التالي :
http://www.alkhaleej.ae/portal/7c4747ac-096d-44d3-9abe-e25355b98bb4.aspx

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya