28 أكتوبر 2012

اكتمال مناسك الحج للعام 2012 م 1433 هجري بفضل الله و توفيقه

الحمد لله رب العالمين ،،،
برمي الجمرات الثلاث قبل ساعة من الآن نكون قد أنهينا  ، مع أغلبية ضيوف الرحمن المتعجلين ، مناسك الحج لهذا العام  2012  م 1433 من الهجرة النبوية  ، و نتضرع الى العلي القدير - سبحانه و تعالى - أن يتقبل تلك المناسك و الطاعات و القربات في موازين حسنات الجميع يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
وقد حجّ بيت الله في هذا الموسم المبارك رئيس جامعتنا للعلوم الإسلامية بالعيون د. محمد ولد اعمر ونائبه  د. محمدو لمرابط اجيد ، و عميد كلية الشريعة د. محمد ولد اشريف أحمد و بعض الزملاء الدكاترة  أمثال الدكتور محمد ولد سيد أوبك و الدكتور محمد محمود بلال و سيد الأمين محمد السالك و سيدي محمد العربي (ولد ابابه) ، و الدكتور الصوفي ولد الشيباني ..الخ.
كما تمكّن عدد من الأقارب و الأصدقاء من مقاطعتنا في جكني (الحوض الشرقي ) من أداء مناسك الحج لهذا العام لله الحمد ، و هم ( مع حفظ الالقاب ) :
- المهندس الدبلوماسي - محمد يحي ولد محمد محمود .
-  سعادة السفير الدكتور الحسن ولد محمد (ولد عوان ).
- الدكتور الإختصاصي ( في النساء و الولادة)  أحمد  ولد الشيخ التراد .
- الطبيب العام  محمد ولد إسلمو ولد يحظيه 
- سيدينا ولد الصديق و حرمه
- محمد فال ولد محمد الامين ولد مامه ( حيده)
- الحسن ولد الداي.
- بنت ياصه  بنت سيدي ببكر .
- العالية بنت محمد ابراهيم  و توت محمد الدي.
- قاليه بنت عال ولد محمد احمد ، و شقيقتها  أمنة .
- حورية بنت اب ولد ميمون .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

مكة المشرفة - جبال منى المحروسة ..حج 1433 هجري

و لله الأمر من قبل و من بعد ..


23 أكتوبر 2012

الوصول الى مكة المكرمة و بدء مناسك الحج فعليا

الحمد لله ،،،

بفضل الله و توفيقه ، وصلنا رفقة ضيوف الرحمن ، الى مدينة مكة المكرمة التي بها أول بيت وضع للناس ، بيت الله الحرام الذي وضع قواعده نبي الله ابراهيم عليه السلام ..
قال تعالي : 
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ . وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ . وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ . وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ . رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

سورة البقرة  الآيات 124-129 ..

صدق الله العظيم 

و قد وفقنا لله الحمد في الصلاة في الكعبة و أداء الطواف بها سبع مرات و السعي بين الصفا و المروة ، إحياء لذكري و سيرة سيدنا اسماعيل و أمه هاجر عليها السلام  في تلك القرون الخوالي من التاريخ الإنساني ..

20 أكتوبر 2012

الحج ..فرصة للنهوض !


يشكل الحج مناسبة عظيمة لأكبر مؤتمر شعبي إسلامي سنوي في العالم ، حيث يأتي المسلمون من شتى أرجاء الأرض " حوالي ثلاثة ملايين حاج و حاجة "

من جميع القارات و من جميع المذاهب الإسلامية من شيعة بمختلف مدارسهم اثني عشرية و اسماعيلية و زيدية ..الخ و سنة بمختلف تنوعاتهم المذهبية من مالكية و شافعية و أحناف و حنابلة بفروعهم القديمة أو التيمية الوهابية الجديدة .. و غير ذلك من التباين الذي لا يظهر إلا في مناسبة هذه الشعيرة المقدسة .. ..

و تظهر اللوحة الإيمانية ، التي ترسمها هذه الجموع المؤمنة بالله و بنبوة محمد عليه و آله الصلاة و السلام ، قوة الدين الاسلامي الحنيف ..و أن المسلمين يشكلون ، إن أرادوا و اعتصموا بحبل الله جميعا و نبذو الخلاف السلبي الممزق ، أن يكونوا القوة الرئيسية الأولى في هذا العالم..و لكن  المشهد مخيف حيث إن واقع المسلمين يندى له الجبين ، فهم يعيشون في عصرهم التمزقات و الانقسامات الأفقية و العمودية و يعانون الويلات و يكابدون المشاكل و يحصدهم القتل بكل مبرر و أي مبرر ..و ليس لهم من أمل إلا اللجوء الى الله سبحانه و تعالى ، ربما في مناسبة عظيمة كالحج ، للابتهال و التضرع اليه أن يهديهم سبل النجاة  للقفز إلى  بر الأمان ..بالوحدة و العزة و الكرامة ..فهل يفعلون ؟؟


من يوميات حاج ..!


الحمد لله ،،
وفقنا الله و كثير من ضيوف الرحمن لزيارة مسجد القبلتين في المدينة المنورة .. كما زرنا شهداء غزوة أحد الذين في مقدمتهم سيد الشهداء حمزة ، عم النبي المكرم صل الله عليه و آله .. وهي لحظات اعتبار ايمانية كبرى بالنسبة للإنسان المسل

م ..
و يظهر في الصورة جبل أحد في الخلفية حيث كنا نقف على جبل الرماة الذين خالفوا أمر النبي بحماية المسلمين في غزوة أحد و طمعوا في الغنائم ..فكانت مخالفة أمره سبب مباشر للهزيمة التي هزمها المسلمون رغم أنهم أعجبوا قبلها بكثرتهم التي لم تغني عنهم شيئا ..كما ورد في نص التنزيل ..

------
الحمد لله ..
جمعة الأمس كانت مميزة جدا بالنسبة لضيوف الرحمن حيث صلوا بجنب الحبيب عليه الصلاة و السلام ..و زاروا جنابه الكريم ..واستمعوا لخطبة إمام المسجد النبوي ومافيها ، إجمالا ، من عظات و عبر و نصائح للحجيج حتى يصلوا مرتبة الحج المبرور و الذنب المغفور و العمل المتقبل بحول الله ..
اللهم انصر أمة محمد عليه الصلاة و السلام ..و ارزقها الارادة التي تصنع الوحدة ..و الوعي بالعصر الذي يصنع ضرورة المشاركة المبدعة فيه علما و فكرا ليعم السلام بدل الحروب و التعاون و التعارف بدل الكراهية و الاحقاد و العداوات.. إنك ولي ذلك و القادر عليه

-----

الحمد لله ..
ضيوف الرحمن الموريتانيون يؤدون مناسكهم في هدوء و سكينة ..عددهم يقارب الثلاثة آلاف حاج و حاجة ..رغم التأخير الذي حصل لتفويجهم و معاناة التحضيرات و انتظار مطار نواكشوط و مطار المدينة المنورة ..بغض النظر عن ذلك ، فإن حجاجنا الميامين ، موجودون في صدارة مشهد الحج لهذا العام ..و لن تتفاجأ و أنت تسلم على رسول الله عليه الصلاة و السلام أن تجد أمامك أو خلفك أو عن يمينك أو عن شمالك " دراعه" أو

 " ملحفة" موريتانية ..لحاج و حاجة مصرون على أداء فروضهم الدينية رغم كل شيء ..فالحمد لله أولا و أخيرا..
------ ---------- ---------
ظاهرة وجود مراكز التوعية الاسلامية التي يشرف عليها فقهاء سعوديون تابعون لوزارة شؤون الحج و الدعوة و الارشاد ظاهرة مهمة ساعدت بعض الحجاج على إيجاد فتاوي و إجابات فقهية لما يعتورهم من حوادث و مشكلات مصاحبة لقضايا الحج أو العمرة..
حبذا لو تعمقت المراكز الاسلامية المذكورة و تعززت بفقهاء مسلمين من مذاهب و تيارات دينية متنوعة تناغما مع التعدد الحاصل في الواقع الديني المذهبي للمسلمين اليوم .








 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya