16 يوليو 2012

الملف الاسبوعي لجريدة الخليج الثقافي : الصورة و كتابة التاريخ

شارك صاحب المدونة ، في الملف الثقافي الاسبوعي لجريدة الخليج الامارتية ، وكان موضوعه " الصورة مدونة الحدث :
 هل يمكن الاعتماد عليها في كتابة التاريخ" .. 
و كانت إجابتي على سؤال الخليج الثقافي هي :

 " التاريخ، كما أحسن وصفه العلامة العربي ابن خلدون، فن جم الفوائد، شريف الغاية، فهو الذي يطلعنا على أحوال الأمم والمدنيات في شأوها البعيد من الإنجاز المادي والمعنوي، وفي انحدار أحوالها أو زوال عمرانها .

والصورة شديدة الصلة بالتاريخ، فالإنسان منذ طفولته الأولى، وهو يستخدم الصورة لكتابة تاريخه . ولهذا وجدناه ينقش على الصخور والأحجار، مقدماً يومياته في شكل لوحات فنية متكاملة أحياناً لا تزال تدغدغ عواطف الباحثين وتثير فضولهم المعرفي حتى اليوم .

ويستقي التاريخ، كما تتداول ذلك الأوساط العلمية، من مظانه المعروفة من مصادر ومراجع ووثائق ومخطوطات ويشترط في دراسة منهج البحث التاريخي المعاصر أن تخضع تلك الوسائل، أو بعضها، لمعيار النقد التاريخي للمعلومات، من حيث تاريخ كتابة تلك الوثيقة ومقارنة لغتها بلغة الزمن الذي تنتمي إليه، والغوص في ثنايا النص من الداخل لتفكيكه وإعادة تركيبه بما يخدم البحث العلمي المنهجي الموضوعي عن المادة التاريخية موضع الإشكال البحثي .

ولذلك ليس مشكلة معرفية أن تصنف مصادر المعلومات من حيث درجة أهميتها وصدقيتها، فالصحافة وما يرد فيها من معطيات وبيانات لن يكون صالحاً لاستخدام المؤرخين والباحثين ما لم يتضح أن الضوابط العلمية قد تم أخذها ابتداء والبناء عليها في أثناء العمل الصحفي، بأي شكل من الأشكال كان مقروءاً أو مسموعاً أو مرئياً .

والباحث في مجال تأريخ الأحداث، لا شك في أنه يستفيد من ثورة الاتصالات التي ذوت معها الحدود بين الشعوب والثقافات على نحو يتيح الكثير من التشويق على التثاقف بين بني البشر .

غير أن التطور الحاصل في المجال البصري (تحديداً تأثير الصورة) من حيث إتاحة الفرصة لتصوير الأحداث بدقة متناهية، بقدر ما ولّد في المقابل مناخات أخرى يمكن من خلالها رسم صور قصدية لأحداث بعينها خدمة لمصالح جهات أو قوى محلية أو كونية .

والصور التي يتم بها تقديم، أو تغطية (وهذا من الأخطاء المتداولة في الصحافة) الحروب في العقود الماضية يوضح ذلك بجلاء . فمثلا حرب الخليج الثانية وحتى الأولى، كانت شبكة السي إن إن، وغيرها من وسائل الإعلام التي تتباهي وتدّعي الحرفية العالية والمهنية تقدمها من غرف مراسليها في الفنادق وليس من ساحات الحرب، في كثير من الحالات!

وقد تعزّز دور الصورة في الإطار العام لصحافة الحاضر الممهدة للمستقبل، فها هي أحداث ما يسمي الربيع العربي، هي أحداث ومشاهد سيناريوهات صور لساحات وميادين . . ولكن المؤرخ المحترف لا يغتر بتأثير الصورة مهما كانت مؤثرة وموحية، بل لا بد له وفاء للمنهج البحثي التأريخي أن يقدم الشكوك حول الصورة قبل اعتمادها كوثيقة أو مصدر للمعلومة والحدث التاريخي، فأساليب الفوتوشوب واستعمالاتها والتطورات الدقيقة الحاصلة في برامج السمعيات البصرية، يمكنها أن تقدم لك تجمعاً من عشرة أشخاص باعتبارهم حشداً من ألف شخص .

ومع ذلك لا يجب التقليل من أهمية الصور الجوية الفضائية، أو الصور الإلكترونية، يجب الحذر في التعامل معها بأسلوب البحث العلمي الجاد والمتأني فقط حتى تصلح لتوثيق الأحداث الجارية وأرشفتها على نحو سليم ومنطقي ".

و هذه الإجابة و غيرها  توجد على الرابط التالي الذي يحوي مساهمات بعض المثقفين العرب من القاهرة و انواكشوط :

7 يوليو 2012

الملحق الثقافي لجريدة الخليج : هل انتهى تأثير الأدب في اللغة العربية

تلقي صاحب المدونة ، دعوة مقدّرة من مؤسسة دار الخليج الإماراتية ، من أجل المساهمة في المناقشة و الجدل حول  ملف الخليج الثقافي الأسبوعي  وموضوعه متعلق بإشكالية الأدب في علاقته باللغة العربية إثراء و إغناء ..و ما يرتبط بذلك من قضايا تمس راهنية اللغة و الأدب في القرن الماضي و الألفية الجديدة ، و يبدو أن هناك مشاركين من ذوي الاختصاص قد شاركو من بلدان عربية مختلفة .. و هذا هو رابط الموضوع  متضمنا ردود الأساتذة العرب  :
http://www.alkhaleej.ae/portal/86da0729-9118-4bc7-9d69-1c40d09c6481.aspx


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya