22 مايو 2012

ملتقي تحسيسي حول الاسلام و الصحة الانجابية

احتضنت قاعة الاجتماعات بجامعة العلوم الاسلامية بلعيون ملتقى تحسيسيا  حول الاسلام  و الصحة الانجابية  ، حضرها الدكتور بابا الطالب أحمد  نائب رئيس الجامعة ، و الاستاذ الحسن ولد محمد عبد الله ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان ،  و الأخت  خديجة بنت محمد المامي  مديرة البرمجة و التعاون  و الاحصاء بوزراة الشؤون الاسلامية  و التعليم الأصلي . . كما حضر أساتذة الجامعة لهذا الملتقي الذي ألقيت فيه مداخلات و ومحاضرات قيمة ، منها  محاضرة مساهمة الرجال في الصحة الانجابية ألقاها الخبير  علال ولد سيدي ولد ديدي ..و محاضرة حول دور وسائل الاعلام في نشر ثقافة التربية  السكانية للدكتور أحمد محمود ولد افاه ..و قد شهد الملتقي نقاشا مستفيضا حول المواضيع  المتعلقة بالصحة الانجابية ..

18 مايو 2012

ندوة المذهب المالكي و ترسيخ القيم الايجابية لحقوق المرأة

شرفت - مع بعض الإخوة الأساتذة بجامعة العلوم الاسلامية بلعيون - بدعوة كريمة من رئيس المنتدى الاسلامي و حوار الثقافات  العلامة الجليل حمدا ولد التاه ، و أمينه العام الاخ الدكتور الشيخ ولد الزين ولد الامام ، من أجل حضور فعاليات الندوة العلمية لعلماء جنوب و شرق موريتانيا ، و التي انتظمت في مدينة العيون عاصمة الحوض الغربي ، خلال يومي 16-17 من الشهر الجاري ..
و قد كانت الجلسات العلمية للندوة ، مناسبة للاستماع الى محاضرات مركزة حول مواضيع ضوابط الفتوى ، و النظرة المقاصديه لتغير الفتوى ، و رفع الضرر ، و قراءة في بعض العادات و الاعراف المكرسة للنظرة الدونية لحقوق المرأة ، ،، الخ ..
ويبدو من جمهور المشاركين ، أنهم  ينتمون لمدارس شتى ، وهو ما انعكس في استعار الجدل حول بعض القضايا ( مثل قضية الخفاض للبنات ) ، إذ استمات بعض الفقهاء و الأئمة في رفض الفتوى التي تمت قراءتها في الندوة ، ممهورة بتوقيع مفتى الديار المصرية و علماء من الغرب الاسلامي ..
كما أن البعض هاجم فكرة عقد الندوة ، غامزا من جهة حصول دعم لها من " التعاون الألماني " !.. غير أن مثل تلك الأصوات التي بدت " نشازا " في الندوة ، لم تؤثر على الحصاد المهم و الفائدة الكبيرة التي حصل عليها المشاركون و الجمهور من عقدها في هذه الظروف التي يتهم فيها المذهب المالكي من أكثر من جزئية !

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya