17 يوليو 2010

صاحب المدونة في مدينة صبراتة الأثرية


نظمت أكاديمية الدراسات العليا الليبية على شرف المشاركين في مؤتمر التعريب في مؤسسات التعليم العالي العربي في عصر العولمة رحلة أثرية للاطلاع على إحدى المعالم التاريخية الليبية الشهيرة ، و هي مدينة صبراتة الأثرية ، التي بنيت في العهد الفينيقي منذ ستة قرون قبل الميلاد .
وقد استمتع المشاركون ، ومنهم صاحب المدونة ، باستعراض صفحات مهمة من تاريخ المدينة العريقة التي شهدت العديد من الأحداث التي بقيت رموزها شاهدة حية على ما وصل إليه الإنسان من رقي وتمدن ما زال صامدا على مر الدهور و الأزمان ..

صاحب المدونة أول المتحدثين في مؤتمر التعريب في أكاديمية الدراسات العليا الليبية

اختارت اللجنة التنظيمية للمائدة المستديرة حول التعريب في مؤسسات التعليم العالي العربي في عصر العولمة صاحب المدونة ، الدكتور أحمد ولد نافع ، ليكون أول المتحدثين بورقته البحثية عن " انعكاس التعليم بلغات أجنبية على التنمية و التطور في الجامعات العربية " ، حيث أكد في مضمونها أن هذا التعليم بلغات أجنبية ، ايا كانت ، لم - و لا يمكن - أن ينعكس ايجابيا على التنمية في البلدان العربية ، و ذلك من واقع تجربة الجامعات العربية التي تدرس في الكثير منها بالانجليزية او الفرنسية ، ولكنها - رغم ذلك - لا تزال أبعد ما تكون عن الإسهام الجدي و الحقيقي في مسار عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية .
وكان المؤتمر قد بدأ يومه الخميس الموافق 15 يوليو ، في قاعة المؤتمرات الدولية في أكاديمية الدراسات العليا الليبية في جنزور - طرابلس و قد افتتحه الأستاذ الدكتور صالح ابراهيم المبروك أمين الأكاديمية التي تنظم الملتقي و تشرف عليه .
و قد وجهت الدعوة للمشاركة ببحوث أو مداخلات علمية إلى عدد من الخبراء و الأكاديميين العرب المعنيين بقضايا التعريب في مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي .
و قد شاركت في المؤتمر وفود متنوعة من بلدان عربية مختلفة أبرزها الجماهيرية و الجزائر و السودان وسوريا و سلطنة عمان ، وموريتانيا التي مثلها إلى جانب صاحب المدونة ، الأخ الدكتور محمد محمود ولد الشيخ ، استاذ الأدب و النقد في المعهد العالي للدراسات و البحوث الاسلامية .

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya