25 مارس 2010

جلسة مباحثات بين شخصيات علمية يابانية و موريتانية في نواكشوط

التقت شخصيات علمية و فكرية موريتانية و يابانية مساء أمس الأربعاء في مقر منتدى الفكر و الحوار الديمقراطي في نواكشوط ، حيث استعرضت سبل و آفاق تطوير التعاون الثقافي و الفكري بين المؤسسات اليابانية و الموريتانية ، و كان اللقاء فرصة سانحة لتحديد المزايا و الفرص التي يمكن خلقها بين الجانبين ، خصوصا بالنسبة لموريتانيا ذات الاقتصاد النامي الذي يعاني من مشكلات هيكلية قد تشكل التقنية اليابانية علاجا لها .
و مثل الجانب الياباني في الاجتماع من طرف شخصيات أبرزها :البروفسور ياكو آبي رئيس جامعة تسوكوبا.و الدكتور تاكاهيرو موريو باحث مشارك في قسم العلاقات الدولية بالجامعة اليابانية.، و الدكتورة إيواساكي ماكي ، باحثة ممثلة خلية التحالف من أجل بحوث شمال افريقيا . و الدكتور آكيهيكو ياهاتا منسق العلاقات الخارجية للجامعات اليابانية في تونس.ومن الجانب الموريتاني : الاستاذ أحمد الوافي رئيس منتدي الفكر و الحوار الديمقراطي في موريتانيا ، الاستاذ محمد السالك ولد ابراهيم - باحث جامعي
الدكتور محمد الأمين ولد سيدي بابا باحث و استاذ جامعي ، الدكتور أحمد ولد نافع باحث و أكاديمي ، الاستاذ لمرابط ولد اسلمو سفير سابقا، الدكتور محمد ولد سيد أحمد أستاذ جامعي و محام ، الاستاذ محمد المختار ولد محمد فال المدير الناشر لجريدة النهار.

ملاحظات حول مقال " القول الشرعي الفصل في سويسرا المجاهرة بالعداء للإسلام "



بقلم / الدكتور أحمد ولد نافع - باحث موريتاني


تابعت باهتمام ، مع الكثيرين ، المقال المتميز الذي تداولته بعض المواقع المهمة على الانترنت و الموسوم " القول الشرعي الفصل في سويسرا المجاهرة بالعداء للإسلام " لكاتبه المفكر و الأستاذ الدكتور محمد الشحومي المرشد العام للرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة ، و قد لاحظت أنه يستحق الوقوف عنده و التعقيب عليه للاعتبارات التالية :
أولا : أنه قام بتأصيل شرعي أصيل للموقف من الكفار و موالاتهم سواء من أهل الكتاب أو من غيرهم ، و ذلك باستعراض نماذج دالة من آيات القرآن الكريم الواردة في هذا الشأن ، و المحذرة من موالاة غير أهل الإيمان .
ثانيا : تأكيده على دور و أهمية المحبة في الله و اعتبارها العامل الحاسم و المتغير الأهم في العلاقات الإنسانية بين الأفراد و الشعوب .
ثالثا : تحديده ، بعد تحليل و بيان ، لأعداء الإسلام في هذا العصر المعيش في كيانين بينهما رابط جلي ، أحدهما الكيان الصهيوني العنصري البربري الذي احتل أرض فلسطين أولى القبلتين و ثالث الحرمين المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله وأسري بالنبي الأكرم إليه من المسجد الحرام بمكة ، و ثانيهما دولة سويسرا العنصرية صاحبة السبق في رفض بناء المآذن على أراضيها ، و هي التي ارتكب يهودها جرم تأسيس الكيان الأول في بازل السويسرية قبل قرن من الزمن ، و مكنوا لذلك سرا و علانية حتى تأسس الكيان الصهيوني البربري الحاقد في أرض فلسطين .. وهذا يشي أن عداء سويسرا للإسلام و أهله و رموزه متأصل في التاريخ على ما يبدو .
رابعا : توصله إلى ضرورة اعتبار الكيانين آنفي الذكر ضمن إطار الأعداء البارزين الذين يقاتلون المسلمين في دينهم و يظاهرون على إخراجهم ، وبالتالي يكون لزاما ، بنص القرآن الكريم ، أن لا يبروا أو يقسط إليهم ، بل يجب أن يجدوا من المسلمين ، كل المسلمين ، الغلظة و الشدة المناسبتين للجرم العدائي المرتكب في حق الإسلام و أهله .
خامسا : تفريقه بين تصرفات الدول و تصرفات الأفراد ، ومن هذه الأخيرة ، حوادث الرسوم المسيئة للنبي الأكرم محمد صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم و التطاول على القرآن الكريم في أكثر من بلد غربي حتى وصل الأمر إلى استصدار كتاب بديل عنوانه " الفرقان الحق " .
وهل غادر الكاتب شاردة أو واردة ، بعد ما تبين ، لم يأتي بها في هذا البحث النفيس في معناه و مبناه ، لا اعتقد !
هذه هي أهم المضامين التي لفتت انتباهي إلى هذا البحث القيم الذي تصدى لتبيين الموقف الشرعي المؤصل ، و قد دل ذلك على علو كعب كاتبه الدكتور الشحومي و سعة اطلاعه و دراسته الاستنباطية للقرآن العظيم و الحديث النبوي الشريف ، وهو ما يثلج الصدر حقيقة لكل من يرغب في إنهاء الجهل و معرفة حقيقة الموقف من سويسرا وما شاكلها في المواقف العدائية التي تكبر كل يوم ضد الإسلام و أهله في عصر " القصعة " الذي نعيشه الآن .
وبالمناسبة ، لا يمكن للمرء أن يغفل عن الدور الجهادي البطولي المتميز الذي تنوء به ، باقتدار، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية في هذا السياق ، حيث ظلت تتعاطي على نحو إيجابي مع مختلف التحديات التي يواجهها الدين الحنيف منذ تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي بمبادرة شجاعة من الثائر المسلم القائد معمر القذافي ، الذي كان دائما حاضرا مع المواقف النبيلة الداعمة للقضايا الإسلامية الكبرى ، و سعى إلى النأي بالدين الحنيف عن ربطه الجائر بالإرهاب و العنف و الكراهية ، بتوضيح كونه دين السلام و المحبة و رد العدوان و الدفاع الشرعي عن النفس و الوطن و المال ، كما جاء في خطابه في المولد النبوي الشريف أمام فعاليات الإسلام و المسلمين من شتى أنحاء الأرض التي حضرت من كل حدب و صوب في مدينة بنغازي تظاهرة التحدي الإسلامي الكبرى الخامسة ، رمزا للاتحاد و الاعتصام بحبل الله و قوته أمام جبروت القوى المعادية و الشريرة ، في صورة تاريخية معبرة تقدم رسالة لا لبس فيها إلى من يهمهم الأمر ، من متآمرين على الإسلام يفخرون بالكيد لله في السر و العلانية ، " يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم و يأبي الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون " ( سورة التوبة آية 32). اهـ

24 مارس 2010

يحضر ندوة حقوق الانسان و التعايش الديني في موريتانيا

حضر صاحب المدونة النشاط الذي نظمه الملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية من خلاله فرعه العامل في موريتانيا صبيحة 23/03/2010 بفندق "مرحبا" بالعاصمة نواكشوط ، و أخذت الندوة موضوعا حول "حقوق الإنسان والتعايش الديني"، وهي الندوة التي حضرتها وجوه من الفعاليات السياسية والثقافية الاجتماعية والأكاديمية والإعلامية والحقوقية، وممثلي بعض المنظمات الأهلية.. و أنعشها الوزير السابق للتوجيه الاسلامي الاستاذ أحمد فال ولد صالح ،و الشيخ حمدا ولد التاه، و الاستاذ أحمد بابا مسكه ، و الدكتور ديدي ولد السالك ، و الدكتور محمدو ولد محمد ولد محمد المختار ..و تميزت بمداخلات متنوعة .

14 مارس 2010

المشاركة في الاحتفالات الدينية الكبرى في ذكرى المولد النبوي الشريف في جمهورية مالي

شارك صاحب المدونة على رأس وفد " جماعة مسجد الزاوية " بمقاطعة جكني - الحوض الشرقي - موريتانيا في الاحتفالات الدينية الكبرى التي تقام سنويا في مقاطعة نيورو دي ساحل في جمهورية مالي المجاورة ، و هي الاحتفالات التي تنظمها مشيخة الطريقة التيجانية الحموية في عاصمتهم الروحية " نيورو دي ساحل "، ويشرف عليها شخصيا الشيخ المربي الكبير الشريف محمدو ولد شيخنا أحمده حماه الله الشريف .
 و قد كان الحضور هذا العام كثيفا و متنوعا من عدة دول : موريتانيا و السنغال و النيجر و نيجيريا و بوركينا فاصو و ساحل العاج و سيراليون و ليبيريا و بنين ، حيث شارك عشرات الآلاف في حلقات الذكر الجماعي " لا اله الا الله " ، و المدائح التي تذكر شمائل المصطفي صلى الله علية وآله وصحبه وسلم ، و اللافت أن المدينة قد غصت بضيوفها طيلة أسبوع كامل من النشاطات الدينية التي تظهر أهمية وحدة المسلمين في مواجهة المخاطر الداهمة .

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب بلوغر ـ تطوير وتنسيق : yahya